السودان: «الخارجية» تأمل في دعم «أوروبي» لـ«اتفاق جوبا»

الخرطوم: النورس نيوز

قال وزير الخارجية السوداني المكلف، عمر قمر الدين، يوم الاثنين، إنه يأمل في شراكة ودعم الاتحاد الأوروبي، لتنفيذ اتفاق سلام جوبا.

ووقعت الحكومة الانتقالية، وحركات الكفاح المسلح في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا على اتفاق سلام تاريخي، من المأمول أن ينهي عقود طويلة من الاحتراب والعنف.

ناقش اجتماع ضم وزير الخارجية، ومجموعة ممثلة للاتحاد الأوروبي، بالعاصمة الخرطوم، سبل التعاون المشترك، واستراتيجية الاتحاد في القرن الإفريقي لقضايا البحر الأحمر والتحول الديمقراطي وتعزيز الأمن الإقليمي والتعافي بعد جائحة كورونا.

والتقى وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين، بمجموعة ممثلة للاتحاد الأوروبي، برئاسة نائب سفير الاتحاد الأوروبي دانيل فيس، وسفير جمهورية إيطاليا جيان لويجي فالسو، وممثل سفارة جمهورية هولندا شورد سميت والقائمة بالأعمال السويدية .
وناقش الاجتماع سُبل التعاون والدعم والتنسيق المشترك في المحافل الدولية بين السودان والاتحاد الأوروبي، كما بحث الجانبان وضع خطة لبدء الحوار الاستراتيجي بينهما.

و عبّر قمر الدين عن استعداد السودان للعمل مع الاتحاد الأوروبي وللشراكة والدعم في إعادة بناء المناطق المتأثرة بالحرب وتزويدها بالاحتياجات الاساسية كالمياه والسكن وتعزيز التعايش السلمي، وذلك لضمان تنفيذ اتفاق السلام بين حكومة الفترة الانتقالية وحركات الكفاح المسلح بمخاطبة جذور أسباب النزاع.

Exit mobile version