الأخبار الرئيسيةولايات

جنوب دارفور : اعتصام مفتوح لطلاب الطب بجامعة نيالا أمام مباني الحكومة

نيالا: النورس نيوز

دخل مئات من طلاب كلية الطب بجامعة نيالا، صباح الخميس، في اعتصام مفتوح أمام مباني الحكومة، احتجاجاً على تردي الأوضاع الأكاديمية والإدارية والبيئية.

ويقول الطلاب إن معاناتهم وصلت حد انعدام الأكل والشراب ووسائل المواصلات.

ورفع عدد كبير من الطلاب لافتات تندد بالظروف غير الإنسانية المفروضة عليهم، مطالبين وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بزيارتهم والوقوف علي حقيقه الاوضاع المأساوية التي يعيشونها منذ فترة طويلة، والاستماع لقضيتهم العادلة حسب قولهم.

وفي الصدد، ذهب بعض المتعصمين للمطالبة بإقالة عميد الكلية ونائبه ومساعديه، باعتبارهم أس المشكلة واساسها، جراء دورهم المتخاذل من الحراك الطلابي.

واشار عدد من الطلاب المفترشين الارض امام مكتب الوالي علي النقص الحاد في الهيكل الإداري والتنظيمي للكلية في ظل غياب تام لهيئة التدريس والتي يعمل بها حتي الان اقل من (٦) محاضرين فقط موزعين علي الفصول الدارسيه الست لمواد بعينها، مع الغاء عدد كبير من المناهج الدراسية المهمه من مقرر كليه الطب بسبب عدم وجود دكاترة لتدريسها أو عدم وجود معامل لها او نقل الطلاب الي معامل الطب البيطري.

وكان الطلاب قد كشفوا في وقت سابق عبر موتمر صحفي انعقد قبل اسبوعين بنيالا عن مصاعب جمة نحو  عدم توفر اساتذة بالمرة لتدريس مواد أساسية مهمة كـ “علم التشريح، وظائف الاعضاء، علم الانسجة، الكيمياء الحيوية، الاحياء الدقيقة، علم الاجنة” وفي جانب المواد السريريه ايضا لا يتوفر محاضرين للعظام والعيون والانف والاذن والحنجرة وامراض الجلدية.

وكان المحتجين قد سلموا مذكرة الي والي الولاية قبل اسبوعين هددوا فيها بالتصعيد حال عدم الاستجابه لمطالبهم.

من جانبها اصدرات جامعة نيالا قرارا بتعليق الدراسة للدفعة الاولي والثانية لعدم التسجيل في الموعد المحدد الذي أعلنته الكلية في وقت سابق من اكتوبر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *