اقتصادالأخبار الرئيسية

إنهاء جولة مفاوضات سد النهضة والدفع بالملف للاتحاد الأفريقي

السودان

الخرطوم: النورس نيوز
اتفق وزراء الموارد المائية في السودان ومصر وإثيوبيا؛ على إنهاء هذه الجولة من المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي وإعادة الملف للاتحاد الأفريقي.
وكانت هذه الجولة، التي بدأت يوم الأحد 27 أكتوبر الماضي لتتواصل لمدة أسبوع؛ قد عجزت عن إحراز أي تقدم ملموس في الدور الذي حدده الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والمياه وهو الاتفاق حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الخبراء في التفاوض ومنهجية التفاوض ومساراته والجدول الزمني لها.
وقد تمسّك السودان خلال هذه الجولة بموقفه الرافض للعودة الى التفاوض وفق المنهجية السابقة التي لم تحرز أي تقدُّم، وطرح السودان مقترحاً مُفصّلاً حول إعطاء دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتقريب وجهات النظر بين الأطراف واقتراح حلول توفيقية. وقد أبدت إثيوبيا موافقتها على تعظيم دور خبراء الاتحاد الأفريقي وتقدمت بتصور مشابه لرؤية السودان، إلا أن مصر اعترضت على هذا المقترح وتقدمت بمقترحات تدور حول مواصلة التفاوض بالطرق السابقة.
وقال البروفيسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية، إن السودان لا يزال متمسكاً بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الأفريقي ولكن بمهنجية جديدة للتوصل لاتفاق مُرضٍ لكل الأطراف حول ملء وتشغيل سد النهضة، وأكد البروفيسور ياسر أن القضايا الفنية والقانونية العالقة محدودة ويمكن الاتفاق حولها إذا توفرت الإرادة السياسة لدى كل الأطراف، وأشار إلى أن السودان لا يمكنه أن يتفاوض بلا نهاية ولا بد أن يضمن سلامة منشآته المائية، خاصة وأن بحيرة خزان الروصيرص لا تبعد سوى خمسة عشر كيلومتراً عن سد النهضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *