الأخبار الرئيسيةتقارير

تحرير الوقود…سخط وتذمر شعبي

السودان

الخرطوم : شذى الشيخ

أثار قرار وزير الطاقة القاضى بتحرير المحروقات سخط وتذمر من قبل الشارع؛
وأبدى عدد من المواطنين رفضهم لهذا القرار، مشيرين إلى أنه سيلقي بآثار سالبة على كافة المتطلبات اليومية بما فيها تكلفة النقل والخدمات واسعار السلع الاستهلاكية الرئيسية وكشفوا عن زيادة تعرفه المواصلات بنسبة ١٠٠%
وحذر عضو اللجنة الاقتصادية بقوى التغيير عادل خلف اللله من خطورة القرار التي تكمن في ان كل مدخلات الانتاج في السودان تعتمد على المحروقات بجانب النقد الاجنبي بالاضافة الى الاثر الكبير لزيادة الاسعار التي فاقت 400% وتاثيرها على حركة المنتجات الوطنية وحياة المواطن بشكل عام.

إعلان التحرير :
أعلن وزير الطاقة والتعدين المكلف “خيري عبد الرحمن قرار وزارة المالية برفع أسعار الوقود وتنفيذ سياسة تحرير أسعار كل من البنزين والجازولين اعتبارا من الثلاثاءو ارتفع سعر لتر البنزين من 28 جنيهاً إلى 120، بينما ارتفع سعر لتر الجازولين من 23 جنيهاً إلى 106، على أن يباع بتلك الأسعار في 14 شركة بترول، فيما تبيع بقية الشركات بسعر 56 جنيهاً للتر البنزين و46 للتر الجازولين.
، فيما يبلغ سعر لتر الجازولين التجاري 106جنيهات و120 جنيها للبنزين.
وقال تسري الأسعار الجديدة اعتبارا من لثلاثاء.
وقال وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبد الرحمن في منبر سونا امس إن الأسعار الجديدة تم اعتمادها بقرار وزاري أصدرته وزارة المالية استناداً على الموازنة المعدلة للعام 2020 والتي تمت إجازتها بواسطة الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء في أغسطس 2020م .
وأكد الوزير أن الأسعار الجديدة للبنزين والجازولين ستخضع للمراجعة أسبوعياً بواسطة لجنة مشتركة تضم في عضويتها ممثلين للمستوردين والمالية وأن السعر الجديد يعتمد على السعر العالمي هبوطاً وصعوداً.
واعتبر الأسعار الجديدة إحدى خطوات أساليب العلاج (الكي)، وقال إن ما يترتب عليها يصب في صالح الوطن والمواطن من حدوث وفرة في الأسواق وزوال المعاناة. ولفت إلى أن عملية استيراد الوقود عبر القطاع الخاص واحدة من أساليب ضمان الحصول على الوفرة في الأسواق، مؤكداً أن الحكومة لجأت إليها عبر عطاء معلن وشفاف؛ وجدد تأكيده بوصول بواخر حسب العطاء ستسهم في خلق وفرة في الوقود.
وأكد خيري تعامل الحكومة بمبدأ المنافسة العادلة التي تعود بالخير على الجميع، الأمر الذي يؤدي إلى إيقاف تهريب الوقود السوداني إلى دول الجوار وحرمان السماسرة والمخربين من بيعه للمعدنين الذين سوف يحصلون على الوقود بالأسعار الحرة.
ودعا خيري المواطنين للتعاون مع الوزارة في مسألة التوزيع وضبطه بمحطات الوقود لتفويت الفرصة على السماسرة ومحاربة السوق السوداء.
من جهته أعلن وكيل وزارة الطاقة والتعدين د.حامد سليمان، إعتماد السعر الخدمي للمحروقات بواقع 46 جنيها للتر الجازولين و56 جنيها للتر البنزين، واعتماد سعر الاستيراد الخاص 106 للتر الجازولين و120 للتر البنزين.

تذمر:
.وابدى مواطنون تذمرهم بعد أن نفذ سائقى المركبات العامة زيادة على تعرفة المواصلات بلغت 100% وانتقدو ا الخطوة
ويجئ ذلك بعد تحديد الحكومة اسعار جديدة للوقود بعد تحرير اسعاره بواقع 46 جنيها للتر الجازولين و56 جنيه للتر البنزين للقطاع الخدمي ، وإعتماد سعر الاستيراد الخاص 106 للتر الجازولين و120 للتر البنزين.
من جهته شن المهندس عادل خلف الله عضو اللجنة الاقتصادية بالحرية والتغيير هجوما كثيفا على المجموعة الاقتصادية داخل الحكومة الانتقالية وقال ان قرار تحرير الوقود هو تاكيد على اصرار هذه المجموعة الذى بدأ منذ شهر ديسمبر من العام الماضي.
وأشار خلف الله في حديثه لبرنامج (كالآتي) ان المجموعة الاقتصادية داخل الحكومة الانتقالية اغلقت أذنيها عن العديد من البدائل التي قدمتها اللجنة الاقتصادية بقوى الحرية والتغيير.
وحذر من خطورة القرار التي تكمن في ان كل مدخلات الانتاج في السودان تعتمد على المحروقات بجانب النقد الاجنبي بالاضافة الى الاثر الكبير لزيادة الاسعار التي فاقت 400% وتاثيرها على حركة المنتجات الوطنية وحياة المواطن بشكل عام.
واكد ان حديث الحكومة عن وجود سعرين للوقود (تجاري، مدعوم للخدمات)، هي مجرد دموع تماسيح ومحاولة تجريع الناس السم على شكل دفعات وفي النهاية سيكون هنالك سعر واحد.
وقال المهندس خلف الله في برنامج ( كالآتي) ان القرار فيه عدم احترام للجان المشتركة التي تكونت بين الحكومة وقوى الحرية والتغيير والتي قدمت عدة خيارات وبدائل ليس من بينها رفع الدعم.
واوضح خلف الله ان الحكومة الان في ورطة مع صندوق النقد الدولي بسبب البرنامج الذي قدمته بنفسها وكان احد اشتراطاته هو تحرير اسعار الوقود وتوحيد سعر الصرف وقال ان الاسعار التي اعلنتها الحكومة ستواجه بأسعار موازية مع سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.
واضاف خلف الله ان قرار رفع الدعم عن الوقود اتخذ تحت الغبار الكثيف والحملة الاعلامية التي اثارتها الحكومة بقرار التطبيع مع اسرائيل واعتبر عادل خلف الله قرار تحرير اسعار الوقود بانه ارتهان لسياسة البنك الدولي بادارة الاقتصاد السوداني لمدة عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *