وزيرة المالية تكشف عن حوجة الحكومة إلى 214 مليون دولار لتوفير السلع

السودان

الخرطوم : النورس نيوز

نفت وزيرة المالية والتخطيط المكلفة هبة محمد علي إجراء أي تعديلات على موازنة ٫2020 مقرا لانها تمت في ظروف خاصة لجهة ان تمت تعديلها مرتين ‘ لافتة لعدم وجود دولة في العالم يتم فيها تعديل الموازنة فيها مرتين ‘ مستبعدة تماما فكرة التعديلات .
وكشفت هبة عن خطة محكمة في الصمغ العربي مابين وزارة الزراعة والتجارة بأن يتم تصديرها مصنع لاهم الصناعات معلنة جاهزيتهم بأن ياتوا بالصناعات التى تستخدم فيها الصمغ العربي .
وأقرت هبة بمشاكل في توفير السلع الاستراتيجية من حيث توفير النقد الاجنبية بجانب البنيات التحتية التى وصفتها بالمنهارة .
واعلنت هبة عن أن الخطة الاسعافية لوزاتها توفير السلع الاستراتيجية لافتا الى ان استيراد المواد البترولية يتطلب توفير 128 مليون دولار والقمح 48 مليون دولار؛ بينما تكلف الادوية 38 مليون دولار مقرة بضيق اليد من النقد الاجنبي يضطرهم عدم توفير المواد لافتة لتدخل القطاع الخاص احيانا في انقاذ الموقف وتوفير السلع .
وقالت هبة إن وضع اسم السودان في قائمة الإرهاب يضطرهم بشراء السلع من شركات باسعار وتكلفة أعلى بخاصة المواد البترولية من عرض البحر.
و اقرت هبة بضرورة معالجة رفع الدعم لجهة انه يتسبب في كثير من المشاكل لعدم المقدرة على توفير النقد الاجنبي احيانا بجانب ان الدعم يساهم في تهريب المواد البترولية بنسبة 40%.

Exit mobile version