الأخبارالأخبار الرئيسية

مفوضية الانتخابات تقدم مذكرة إلى “البرهان” من 3 محاور

الخرطوم : النورس نيوز

التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم بوفد المفوضية القومية للانتخابات برئاسة نائب رئيس المفوضية .

وقال مولانا السر أحمد المك الأمين العام المكلف للمفوضية القومية للانتخابات في تصريح صحافي إن الوفد قدم مذكرة تضمنت ثلاثة محاور شملت إضاءة حول مسيرة الانتخابات في السودان منذ العام ١٩٥٣، ودور السودان الرائد في مجال إجراء وتنظيم الانتخابات.

وأضاف المك أن اللقاء تطرق إلى وضعية المفوضية الحالية ودورها في تقديم الدعم والسند المعرفي و اللوجستي في قيام الانتخابات القادمة، مشيراً إلى أن المفوضية لديها معينات فنية وبشرية كبيرة جداً تمكنها من الإسهام في إجراء الانتخابات .

وقال الأمين العام للمفوضية إن اللقاء تناول خارطة الطريق للانتخابات المقبلة وأهم مطلوباتها حيث أنها ستكون انتخابات لها مدلولات الكبيرة جدا خاصة بعد قيام ثورة ديسمبر المجيدة.

وأضاف أنه ستكون هناك مشاركة كبيرة من شرائح المجتمع والأحزاب السياسية في هذه الانتخابات باعتبارها الوسيلة المثلى للتداول السلمي للسلطة، وزاد قائلا “إنه من خلال الانتخابات يمكن لأي منافس أو حزب الوصول للسلطة بالطريقة السلمية. ”

وأشار المك إلى أن هناك مطلوبات ضرورية لا بد من أن تتم قبل إجراء الانتخابات وأهمها قانون الانتخابات باعتباره الإطار الذي يحدد العملية الانتخابية وإجراءها والنظام الانتخابي المتبع ومراحله المتعددة، بالإضافة إلى الإحصاء السكاني لأنه الأساس لتوزيع الدوائر الجغرافية على مستوى البلاد أو الاعتماد على السجل المدني، علاوة على توفير المعينات اللوجستية والتثقيف الانتخابي لكل الشرائح المستهدفة لضمان المشاركة الواسعة، مشيراً إلى أن نجاح الانتخابات لا يتأتى إلا من خلال المشاركة الكبيرة.

وأبان المك أن هناك استعداداً من المنظمات العالمية العاملة في مجال تنظيم الانتخابات لتقديم الدعم للسودان في هذا الصدد والتواصل مع شركاء العملية الانتخابية.

وقال الأمين العام للمفوضية القومية للانتخابات إن رئيس مجلس السيادة الانتقالي أمن على ما جاء في مذكرة المفوضية القومية للانتخابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *