الطاقة توقّع أتفاقيات مع 10 شركات أجنبية ووطنية في مجال التعدين

السودان

الخرطوم : النورس نيوز

قال وزير الطاقة والتعدين المكلف مهندس خيري عبدالرحمن، إن توقيع اتفاقيات امتياز اليوم مع عدد 10 شركات وطنية واجنبية ، يصب في خانة حرصهم على ان قطاع التعدين أصبح في وضع جديد التغيير الثوري الذي تم وتلبية لشعارات ثورة ديسمبر المجيدة ‘  كاشفا ان ثروة  التعدين خلال العهد البائد كانت  ت ظف توظيف خاطئ ونهب للموارد ولا تعود على الشعب السوداني بفائدة .

مؤكدا خلال مراسم التوقيع مساء اليوم ، ان التوقيع مع هذه الشركات جاء بعد التأكد من كفاءتها ماليا وفنيا ، وطالب الشركات المستثمرة بالالتزام بالسلامة البيئية والمسؤلية المجتمعية تجاه الاهالي قاطني ولايات تلك المربعات وتعيش فوق هذه الثروة ومنحها الاولوية ووضع أهمية كبرى لسلامة البيئة  والخدمات المجتمعية ، مؤكدا على حرصهم واولويتهم مصلحة المواطن السوداني .

وشدد  خيري على  الشركات إتباع كل الضوابط  والالتزام بالسلام والبيئة

وجدد تأكيده في الاستمرار في مراجعة الشركات والتأكد من سلامة اداؤها  المالي والفني ، قاطعا بأن قطاع التعدين وقع عليه عبء كبير بعد التغيير بسبب استمرار سياسة العمل فيه لفترة طويلة .

مؤكدا الاستمرار في سياسة التطوير والعمل على منح المربعات جديدة بجانب تصنيف الشركات وضبط العاملة منها.

وأعلن عن سعيهم في تعديل وتطوير قانون التعدين لسنة 2015 .

ودعا العاملين في التعدين الاهلي ان يكونوا شركاء في ثروة التعدين مع الالتزام بالضوابط الجديدة التي تضمن الاستغلال الامثل للثروة المعدنية وسلامة المعدن في البدء.

Exit mobile version