“حميدتي” يهاجم بضراوة ويقول : “مقولة سلّة غذاء العالم مجرّد أحلام”

السودان

الخرطوم : النورس نيوز

قال النائب الأوّل لرئيس مجلس السيادة، الفريق أوّل محمد حمدان دقلو “حميدتي”، إنّ الحديث عن أنّ السودان سلة غذاء العالم وامتلاكه لـ 180 مليون راس من الماشية هو مجرد أحلام، وحديث غير موجود على أرض الواقع.

وأكّد على معاناة المواطنين من الجوع، وأقّر بوجود قصور في مجال البنى التحتية لقطاع الثروة الحيوانية، مشيّرًا إلى أنّ اتجاه الدولة لإصلاحه، وشدّد على أهمية تحسين النسل في الثروة الحيوانية، مبينًا أنّ الغذاء الجيد والمراعي الطبيعية تساعد على زيادة الانتاج، لافتًا إلى ضرورة إنشاء المزارع والمخيمات في المراحيل.

وشّن “حميدتي” هجومًا كاسحًا على المصدرين ورجال الأعمال واتهمهم بالحديث وفقا لمصالحهة الشخصية، دون النظر إلى المصلحة العامة، ودعا إلى إيجاد حلّ جذري، واستهجن المطالبة بحق الانترنت فيما هنالك من لايجد المياه الصالحة للشرب، وحمّل حميدتي وزارة الثروة الحيوانية 85% من مسؤولية إرجاع صادر الماشية من المملكة العربية السعودية، الا انه عاد وقال” ماعندها حاجة في يدها.. العين البصيرة واليد القصيرة”.

ودعا إلى إيقاف صادر الماشية لمدة يومين او ثلاث حتى تنخفض اسعار اللحوم في السوق الداخلي، واضاف “في ناس مالاقين يشمو ريحة اللحمة”. وأكّد على أهمية التعرف على مطلوبات المملكة العربية السعودية والعمل على تنفيذها.

ورهن حميدتي خروج البلاد من الأزمة الراهنة بإخلاص رجال الأعمال وقال إنّ “السودان الآن على رجال الأعمال اذا اخلصتوا حتمرقوا البلد دي واذا بقيتوا ناس مصالح ستفقدون مافي ايديكم”، ودعا إلى بسط هيبة الدولة في قطاع الاستثمار، وأشار إلى مراعاة مصالح البلاد في الاستثمار والتعاملات، ونادى رجال الأعمال بحلحلة مشاكلهم قائلا “انتو زاتكم عندكم مشاكل ” وتابع” رجال الأعمال خلو عندكم وطنية واذا عاوزين تعملو لروحكم تجروا مابتنجو”.

وانتقد حميدتي تهافت المصدرين على الأسواق الاقليمية، وقال إنّ أسلوب التجنيس مامعانا وأضاف” نحن مرخصين روحنا برانا ونحن مافي زول احسن مننا وليس هنالك افضل من منتجاتنا”.

ولوّح بإيقاف زراعة المستثمرين للبرسيم حال لم تستفيد البلاد بنسبة 70% متسائلا عن ذهاب عائدات صادر البرسيم وقال إنّ ” الحكاية في النهاية مصالح”  وبرّا المصدرين من بيع حصائل الصادر في الاسواق الموازية وقال”  لو البلد نائمة نعمل ليها شنو”، وأضاف” المصّدر ماعندو ذنب”. واستهجن حميدتي حديث وزير التجارة ببطء الإجراءات لإستخراج عقود الصادر التي تستمر لأكثر من 3 أيام، وقال إنّ هذه الفترة طويلة جدا وان هذه الإجراءات يمكن إنجازها في كسر من الثانية، واشار إلى إنّ الدولة المتقدمة تهيئ غرف كبار الزوار في المطارات لإنجاز العمليات الاستثمارية.

Exit mobile version