أمين عام شعبة الماشية علاء الدين يكشف (للنورس نيوز ) في “حوار” تفاصيل الحظر السعودي للماشية الحية

السودان

المنافسون للسودان (يصطادون في الماء العكر ) 

 القرار أوقف شحن 350 الف رأس ضأن جهزت للصادر.

 موقف المصدرين سيكون في ( خطر)

تأزم موقف صادر الماشية، امس بإعلان السلطات السعودية حظر إستيراد الماشية الحية من السودان بسبب حمى الوادي المتصدع ، القرار أوقف شحن ٣٥٠ الف رأس من الضأن كانت في طريقها للسعودية، الامين العام لشعبة مصدري الماشية الحية علاءالدين محمد نورالدين، يشرح الموقف الراهن لصادر الماشية.

حوار : النورس نيوز

 السلطات السعودية حظرت استيراد الماشية الحية من السودان، كيف تنتظرون للقرار؟

قرار حظر إستيراد الماشية السودانية من قبل السلطات السعودية ، تأكد من المستوردين السعوديين، من خلال رسائل أرسلتها وزارة الزراعة والمياه السعودية لهم، توجه فيها بعدم إستيراد مواشي من السودان، الى حين اكتمال التحري فيما يخص مرض حمى الوادي المتصدع.

الوضع الراهن للصادر؟

بتوقف حركة الصادر رسميا الى السعودية، من خلال إيقاف الاجراءات الفنية بالمحاجر، والمحجر النهائي في سواكن؛ نجد أن هناك أذونات إستيراد جديدة بدأ تجهيزها، كذلك ومواشي تم تحقينها، موجودة في مراكز التحقين الوسيطة والصغيرة حتى المحجر النهائي في سواكن ، اضافة الى قيام بعض المصدرين بشراء إعداد مقدرة من المواشي، ظلت في انتظار وصول الفاكسين للتحقين منذ شهر.

 ماهي احصائية المواشي الموجودة حاليا في المحاجر؟ 

توجد حوالي 350 ألف رأس تم تحقينها، في انتظار شحنها للصادر.

 كيف سيتعامل المصدرون مع الحظر؟

موقف المصدرين سيكون في ( خطر) إن لم تتدارك الجهات المسؤولة الامر بسرعة.

 هل يوجد شح في الفاكسين؟

الوزارة صرحت اكثر من مرة، على لسان احد مسؤوليتها يفيد ان المالية لم توفر المبالغ المطلوبة لإستيراد الفاكسين، وعندما طالب المصدرون بالتحقين بالفاكسين جنوب أفريقيا، كان رد الوزارة انه لاتوجد طريقة، لان هناك عقد مبرم مع جهات كينية، يجب الانتهاء من الاتفاق في إشارة الى ان الفاكسين مدفوعة قيمته، وفي نفس الوقت صرح احد المسؤولين ان المالية لم تسدد المبالغ المطلوبة لإستيراد الفاكسين في موعده.

 ظل يروج من فترة الى أخرى، ان بعض الجهات سعت لايقاف صادر الماشية؟

يوجد منافسين في السوق السعودي للسودان، وعندما يكون هناك تناول في بعض وسائل الاعلام حول مرض في بعض المناطق، يتم الإستغلال و(الاصطياد في الماء العكر) رغم ان الحقيقة لايوجد مرض في السودان، ولم تظهر اي مشكلات صحية على الحيوان ، ويعلم الجميع أن المواشي السودانية تعتمد على مراعي طبيعية.

لماذا تنتقدون الاعلام في دوره؟

بعض الاخبار تناولت وجود مرض في احد المناطق، والشعبة سارعت الى نفي هذا الامر، وكان الأولى من قبل الحكومة والجهات المختصة، الإسراع في التعامل مع الأمر بكل حسم اما بخصوص الإعلام فلا إستقامة دون السلطة الرابعة وهم يقومون بدور لا يستهان به لهم التحية .

 من المسؤول؟

كان يجب على وزارة الثروة الحيوانية الإسراع، بعقد مؤتمر صحفي يوضح حقيقة امر سلامة القطيع القومي، خاصة ان الحديث عن وجود مرض ظل يتردد منذ اكثر من اسبوعين.

هل تعتقد أن تقرير كشف الحقائق حول اسباب إرجاع شحنات صادر من السعودية لديه علاقة بإيقاف الصادر؟

لا توجد علاقة بين الأمرين، اللجنة اكملت تقريرها، وشاركت الغرفة القومية للمصدرين، كذلك شعبة مصدري الماشية الحية، ضمن اعمال اللجنة، وتم رفعه التوصيات للجهات المختصة وهي غير معلنة.

 الخطوات المرتقبة؟

يجب أن تسارع وزارة الثروة الحيوانية والسمكية، في عقد مؤتمر صحفي لتوضيح الامر، وفتح تواصل مع السلطات السعودية، لازالة (اللبس)، تؤكد على سلامة القطيع، لان المواشي لاتعاني من مرض، وهي (مرغوبة) من قبل المستوردين السعوديين.

Exit mobile version