اردول يرسم صورة قاتمة عن التعدين وتهريب حصائل الصادر

الخرطوم : النورس نيوز

أقر مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك اردول بمواجهتم بتحديات كبيرة بقطاع التعدين.
فيما استصعب اردول تحديد حجم إنتاج الذهب في الوقت الراهن لجهة ان غالبية الانتاج يتم عبر التعدين الغير منظم؛ وقال اردول إن تهريب المصدرين من حصائل الصادر مازال موجودا ويشكل تحديا كبيرا.
وارجع اردول تهريب الذهب بخاصة وسط صغار المعدنين لفرق ألاسعار مابين السوق العالمي والمحلي مشيرا الى معالجات ألاسعار بمساواتها بالبورصة العالمية.
وشدد اردول اليوم الخميس في تصريحات صحفية محدودة؛ بضرورة اتخاذ اجراءات وعقوبات صارم وراعة ضد الشركات التى لا تلتزم بحصائل لكونها اضرت اضرارا بالغا بالاقتصاد السوداني .
واردف “لا يسمح لكل من هب ودب” بان يصدر ‘ مشددا بضرورة اختيار الشركات الراكزة والمعروفة و الجادة بشفافية من وزارتي المالية والتجارة وليست اختيارهم بحسن النوايا.
وشدد اردول بضرورة وجود ضمانات تجبر الشركات على اعادة حصائل الصادر وليست شركات بمجرد ما تصدر تهرب ” على حد قوله ”
وارجع اردول تعثر بعض الشركات في الانتاج لاسباب متعددة منها مالية وفنية و أخرى مرتبطة بالمجتمعات المحلية بوجود معدنين اهليين داخل الشركات واعتقادهم بأن الشركات دخلت اراضيها بجانب سماعهم للشائعات بأن هنالك مواد سامة وزاد” كما يقول السودانين هنالك (مغارز) تتم” فضلا عن الاوضاع الأمنية وانتقال الكثيرون من الزراعة والرعي للتعدين .
وكشف اردول عن مضيهم قدما في حل مشاكل ارضاء المجتمعات
المحليه بتخصيص نسبة 4% من العقودات لصالهم بفتح حساب ببنك السودان بجانب توظيف البناء المنطقة بالشركة لافتا الى فتح عدد (380) وظيفة كان نصيب الولايات(300) والخرطوم (80) فقط ‘ بجانب الزام الشركات لإجراءات البيية و السلامة٫ مهددا بوجود اجراءات صارمة حال عدم الإلتزام بها .
وقال اردول ” نحن مطلوب مننا تغير السياسات وتثبيت ارضاء المجتمعات المحلية بسياسات جديدة.
وقطع اردول بمواصلتهم في حل العقد والمشاكل التى تواجه قطاع التعدين بالسودان ‘ لافتا الى ان السودان يعتبر من ضمن أكبر ثلاثة دول منتجة وفيها عمالة مهرة يمكن رفد السوق العالمي بها ‘ كاشفا سعيهم في القرية العاجل لانتاج الذهب بحيث يغطي حوجة الاقتصاد وتوفير احتياطي من الذهب للبلد وان يستفاد من صناعة المعادن في الصناعات والزراعة البنى التحتية .
ودعا اردول الشركات الوطنية والاجنبية للاستثمار في قطاع التعدين بخاصة في مجال صناعات المعادن لاضافة قيمة مضافة للمعادن وتصديرها مصنعة بدلا من خام.’ مشيرا الى ضرورة توفير البنى التحتية في عمليات التنمية كالكهرباء والطرق والاتصالات التى تساعد في عملية التعدين

Exit mobile version