الحكومة السودانية تعلن استعادة الخطوط البحرية رسمياً

السودان

الخرطوم : النورس نيوز

أعلن عضو مجلس السيادة الانتقالي، الفريق ركن ابراهيم جابر، يوم الثلاثاء، استعادة شركة الخطوط البحرية السودانية، لصالح الدولة، قائلاً: “تبقى فقط اصدار قرار رسمي”، وتعهد بتكلفه باخرة جديدة للبدء في تنشيط واستئناف العمل.

وكانت الحكومة السابقة، قد أعلنت في العام 2017 عن تصفية شركة الخطوط البحرية السودانية وتسجيل شركة جديدة بديلة تحمل اسم سنجنيب، وتقسيم أسهمها لسهمين أحدهما باسم وكيل وزارة المالية والثاني باسم وكيل وزارة النقل، وكانت لجنة إزالة التمكين قد اعلنت عن استرداد عدد كبير من اسهم الخطوط البحرية التي آلت لمصالح اشخاص.

واستنكر جابر انهيار شركة عملاقة كالخطوط البحرية السودانية بهذه الكيفية وزاد “مافي شركة عظيمة تنهار بهذه الصورة”.
وحمّل نظام الانقاذ جزءً من الانهيار لجهة ان هناك جهات ساهمت في تسريع هذه العملية، وتابع: “الانقاذ تمت الناقص”.
وارجع انهيار الشركة لعدة اسباب، واصفاً دخول جهاز الامن السابق وسط عاملين الشركة بالمصيبة الكبرى، وسبباً لهجرة الخبرات السودانية في مجال النقل البحري.
وحذر جابر من فقدان الشركة حال التباطؤ في استعادتها، وأقر بأن العمل كبير ويحتاج لجهد وطني خالص حتى نعيد الشعار للشركة التي أحييت الاقتصاد الوطني وملّكت السودانيين قرارهم .

وأردف ” لابد من التقدم بسرعة” لجهة أن لغة العالم الان اصبحت لغة ” البزينس” على حد تعبيره؛ لافتاً الى ان الانفتاح الذي سيحدث قريباً سيلفت حوجة العالم للسودان باعتبار أن العالم قبل جائحة كورونا ليس هو العالم بعده ، منوهاً الى أن المنتجات السودانية تتمتع بميزات تفضيلية بخلوها من المواد العضوية.
وثمن جابر حرص اصحاب مبادرة استعادة الخطوط البحرية ، وقال ان التغيير الذي احدثته الثورة بالبلاد اظهر شخصيات مثل اصحاب المبادرة دافعهم حُب الوطن، مؤكدا أن قيمة سودان لاين ليس الاصول والقيمة المالية بل الاصل والقيمة المعنوية لدى المواطن السوداني .معلنا مسؤليته عن تنفيذ ما تتوصل اليه الورشة من توصيات .

Exit mobile version