اقتصادالأخبار الرئيسية

جهاز الاستثمار يكشف معلومات “محبطة” عن الاستثمار

السودان

الخرطوم : النورس نيوز

كشفت الامين العام للجهاز القومي للاستثمار حنان مسند، عن عدم وجود احصائيات عن حجم الاستثمار المنفذة والمصدقة بالبلاد، وطالبت حنان بضرورة استغلالته  جهاز الاستثمار وعدم تبعيته لوزارة المالية أو أي جهة اخرى لجهة وجود تقاطعات، وشدّدت على ضرورة ان تكون وزارة كما الوزارات الأخرى او هيئة مستقلة تتبع لمجلس الوزراء مباشرة.

وقالت حنان في ورشة “الاستثمار والمناطق الحرة” عقدت اليوم ضمن الورش الاقطاعية للمؤتمر الاقتصادي الأول المقرر عقده نهاية الشهر الجواري، إن تنقل الجهاز ما من وزارة لهيئة اضر بالاستثمار .

مشيرالى  توصياتهم في قانون 2020  تعديل كل القوانين ذات الصلة بحيث تمكن الولايات من تخصيص اراضي للاستثمار خالية من الموانع ‘ .

واعلنت حنان عزمهم مراجعة الاستثمارات القائمة ‘ مشددة بضرورة منح انزارات لأي مستثمر اجنبي منح (100) ألف فدان  ولم يستغلها مع منحه مهلة ومن ثم نزعها وارجاعها لملكية السودان خاصة بولايتي نهر النيل والشمالية

وكشف عن ان حجم المشروعات  المفذة الممنوحة للاجانب تقدر بحوالي 15٪فقط.

اقرت حنان عن ان تخصيص الاراضي  بالولايات صاحبته كثيرا المشاكل والفساد ‘ لافتة  الى ان بعض الولايات اكدت على  انها تعالج مشاكل الاراضي بالرضاء الأهلي مافتح مفاسد كثيرة جدا على حد تعبيرها

وشكت حنان مسند من ضعف الاستثمار في القطاع الزراعي المنتج وتمركزه في الخدمي بنسيدبة 75% مقابل 5% في الزراعي 20% للصناعي.

واقرت لوجود مشاكل وتضارب  في القوانين وتذبذبها ماجعل الاستثمار غير جاذب .

استعجلت  حنان اجازته قانون 2020  لحل المشاكل والمعوقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *