السودان يضع 3 شروط للتطبيع ولقاء ثلاثي مهم بأبوظبي وصحفية إسرائيلية تكشف التفاصيل

السودان

الخرطوم :النورس نيوز
أوردت صحيفة “السياسي” عن أن رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان؛ طلب عشرة مليارات دولار مساعدات نقدية ورفع فوري لاسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهب وتحصينه من اي ملاحقات مستقبلية الى جانب استثمارات امريكية في مجالات الزراعة والصناعة والسكة حديد مقابل التطبيع مع إسرائيل.
وبحسب مصادر صحفية اجنبية؛ ان الولايات المتحدة الامريكية ستمنح السودان حزمة دعم بقيمة ملياري دولار؛ إضافة إلى ضمانات للدعم الاقتصادي في السنوات الثلاث المقبلة وإزالة السودان من قائمة “الدول الراعية للإرهاب”.
وكشف موقع “أكسيوس” الأمريكي؛ عن لقاء ثلاثي حاسم في أبوظبي بين طحنون بن زايد وعبد الفتاح البرهان ووفد أمريكي، و بحسب الموقع انه إذا وافقت واشنطن على ثلاث طلبات سودانية سيتم الإعلان خلال أيام عن اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، شروط الحكومة السودانية بحسب الموقع؛ تمثلت في
تزويد قمح ووقود بقيمة 1.2 مليار؛ منحة مالية بقيمة 2 مليار؛ التزام بدعم مالي لثلاث سنوات قادمة.

وقالت صحيفة (جيروزاليم بوست) الاسرائلية، إن السودان تقدم بطلبات للحصول على مساعدات اقتصادية، وإنه إذا تمت الموافقة عليها، فقد يستغرق الأمر أياماً فقط للتوصل إلى اتفاق تطبيع بين السودان وإسرائيل.
وأضافت الصحيفة: “يطلب السودان شحنات غذائية بقيمة 1.2 مليار دولار، بالإضافة الى 2 مليار دولار، في شكل منح أو قرض لمدة 25 عاماً للحكومة، مع الالتزام بتقديم مساعدات اقتصادية من الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة مقابل التطبيع مع إسرائيل”؛ إضافة لرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
من المتوقع أن يمثل أمريكا في الاجتماع مدير أول شؤون الخليج في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، العميد ميغيل كوريا، الذي شارك في صياغة الاتفاقية الإسرائيلية. وسيمثل الإمارات مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد، المسؤول عن المحادثات الإسرائيلية الإماراتية

Exit mobile version