اقتصادالأخبار الرئيسية

جولة (للنورس نيوز) تكشف معلومات عن أزمة الخبز والسوق الأسود وتسريب الدقيق المدعم إلى الأسواق

الخرطوم : النورس نيوز

كشفت جولة ( للنورس نيوز) عن تفاقم أزمة الخبز زمع ازدياد صفوف المواطنين وازدحامهم أمام المخابز بكل من أنحاء العاصمة القومية.

وظهر سوق موازي للخبز وزيادة في اسعاره بواقع خمس جنيهات للخبز؛ وفي محلات بواقع عشر جنيهات لعدد ثلاثة خبزات خاصة في المناطق الطرفية؛ ورصدت الجولة عمل النساء في بيع الخبز التجاري.

ورصدت متابعة (النورس نيوز) أن افراد بعض الأسر تقف بصفوف الخبز وشراءه بالاسعار المدعومة بواقع جنيهين للخبز وبيعها بالسوق الموازي.كما رصدت الجولة تسريب الخبز المدعوم للمطاعم والكافتريات باسعار تجارية.

وارجع عدد من اصحاب المخابز أزمة الخبز وازياد الصفوف الى شح في الدقيق بسب عدم وجود القمح .واعلن اصحاب المخابز ( للنورس نيوز) عن تقلص حصص المخابز من الدقيق بسبب توقف بعض المطاحن عن الإنتاج واخرى إنتاجها ضعيف.
في الاتجاه كشفت مصادر موثوقة عن توقيع عقد بين وزارة الصناعة والتجارة مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي لتوفير (342) ألف طن قمح لتوزيعها على المطاحن؛ الا ان وزارة المالية لم توفي بتوفير النقد الاجنبي بالخاص بالقمح ما اعتبره مشكلة حقيقية وسببا في ازمة الخبز الحالية
واستبعد المصدر السيطرة او المقدرة على إيقاف تهريب الدقيقة المدعوم لجهة ان سعر المدعوم (550) في وقت سعره بالاسواق تجاوز الاربعة آلاف جنيهات.

ووجهت الاتهامات لبعض أصحاب المخابز بتسريب وبيع الدقيق المدعوم في الأسواق والكافتريات بدلا من إنتاج الخبز بسبب ارتفاع تكاليف ومدخلات إنتاج وصناعة الخبز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *