قرارات قاسية في مؤتمر صلح “الرزيقات – المراريت” وابعاد أسر وديات مغلظة

نيالا : عبدالرحمن إبراهيم

أوصى مؤتمر الصلح بين قبيلتي المراريت والرزيقات بمدينة نيالا بولاية جنوب دارفور؛ بإنشاء آلية مشتركة؛ لانفاذ ماتم الاتفاق عليه.

ونص الاتفاق على ابعاد 12 من الجناة و وترحيل أسرهم  خارج المنطقة (الوحدة الإدارية ابو سلالة) والمناطق المباشرة مع الجوار.وشددت توصيات المؤتمر الذي حضر ختام فعاليات والي الولاية موسى مهدي وبإشراف قوات الدعم السريع اليوم؛ بضرورة عدم ايواء اي متفلت من قبل الطرفين، والعمل على فتح جميع أسواق الوحدة الإدارية وعدم الظهر بمظهر التسلح والمواتر وفتح المسارات وترفيع نقاط الشرطة إلى أقسام بمنطقتي (ام ضوبان، وطقة)؛ كما أوصى المؤتمر السلطات الحكومية والعدلية العفو في الحق العام بحق 6 من الجناة محكومين بالإعدام تعزيرا.

وفي ذات الاتجاه التزم الطرفان الرزيقات والمراريت على أن الأخيرة تقوم بالتنازل عن القصاص إلى الدية المغلظة ودفع دية القتيل البشري الشيخ صالح والبالغ قدرها ( 2400000) فقط اثنين مليون وأربعمائة الف جنية، والالتزام بعدم متابعة وملاحقة الجناة ال(6) المطلوبين لديهم قضائياً.

بينما ألزم الصلح قبيلة الرزيقات دفع دية بحق القتلي المراريت البالغ عددهم (9) قتيل حسب الدية المغلظة والبالغ قيمتها (21.600000) فقط واحد عشرون مليون وستمائة الف جنية ، الالتزام بترحيل (12) اسرة تابعة للجناة إلى خارج دائرة اختصاص الوحدة الإدارية ابو سلالة والمناطق المجاورة وعلاجات (11) من الجرحى.

Exit mobile version