مرشح لوزارة المالية يحذر من “التحرير” ويتوقع ألف جنيه  للدولار الواحد

الخرطوم : النورس نيوز

حذر الخبير الاقتصادي مرشح الحرية والتغيير لوزارة المالية د. شوقي عزمي ، من تحريك سعر الصرف في الموازنة المعدلة؛ وقال إنه سيؤدي إلى رفع سعر الدولار بالسوق الموازي الى ألف جنيه لعدم وجود احتياطي من النقد الاجنبي وتوقف الحركة التجارية بالكامل.

وقال شوقي في المنتدي الثالث لغرفة المستوردين حول “الراهن الاقتصادي المأزوم والاسباب والحلول” إن سعر الصرف الموازي يترفع أحيانا باكثر من النسب في السعر الرسمي وان وزارة المالية تصر على رفع سعر الدولار وتتناسى أن اي تحريك في تحرير الدولار سيؤثر سلبا في الموازي؛ وأضاف “أذا البنك المركزي لاتتوفر له احتياطي من العملات سيظل يرتفع سعر الصرف وقد يصل الى الف جنيه وبالتالي تتوقف حركة الاقتصاد بالبلاد وتصبح في حالة ركود وتتوقف الحركة التجارية بالكامل”.

واستنكر شوقي الحديث عن توحيد سعر الصرف؛ وقال إنه خطأ كبير يتحمله المواطن الفقير الذي يقدم له دعم بواقع 500 جنيه في الشهر؛ وأضاف” يجب أن يكون دعم المواطن بدعم الوقود لكي يستطيع الحصول على سلعة زراعية بتكلفة أقل” وانتقد شوقي ارتفاع تكلفة الجازولين قائلا :هذه التكلفة رفعت كافة الاسعار وتضرر المواطن؛ وأكد أن الحديث تطبيق الميزانية المعدلة والتي لم تطبق على أرض الواقع؛ أدى إلى ارتفاع الاسعار بصورة كبيرة جدا والترحيل ارتفع بنسبة تجازوت 600 إلى 700 % للمواطن وأثر على حركة الاستيراد متسائلاً :”من يتحمل هذه التكلفة و هنالك سياسات كثيرة للسيطرة على الموارد وهي خارج يد الحكومة التي أقرت بأن 83% من الموارد خارج سيطرة الحكومة”. وأردف” لابنخاف من دبابة ولادبورة”، وان الشعب الذي أسقط نظام البشير يستطيع أن يسقط غيره في اشاره للحكومة الانتقالية وقال إن الثورة لم تغير كثيرا في السياسات وأستدرك بالقول :” للاسف الشديد هي نفس السياسة التي تتحدث عن تحرير سعر الصرف وبالتالي يجب أن يصحح مسار الثورة”

Exit mobile version