الأخبارالأخبار الرئيسية

حمدوك والحلو يتفقان على فصل “الدين عن الدولة”

الخرطوم : النورس نيوز

أعلن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك؛ ورئيس الحركة الشعبية عبدالعزيز الحلو؛ التوصل لاتفاق يفضي بفصل الدين عن الدولة.
وقال بيان مشترك ممهور بتوقيع “الحلو وحمدوك”؛ إن الإتفاق نص على أن السودان بلد متعدد الأثتيات والأعراق ، متعدد الأديان والثقافات؛ يجب الاعتراف الكامل بهذه الاختلافات واستيعابها؛ المساواة السياسية والاجتماعية الكاملة لجميع شعوب السودان يجب أن تحمى بالقانون ويجب إقامة دولة ديمقراطية في السودان.

وأشار البيان إلى أنه لكي يصبح السودان

بلد ديمقراطي حيث يتم تكريس حقوق جميع المواطنين ، يجب أن يقوم الدستور على مبدأ “فصل الدين عن الدولة” في غياب هذا المبدا يجب احترام حق تقرير المصير؛ واضاف”حرية المعتقد والعبادة والممارسة الدينية مكفولة بالكامل لجميع المواطنين السودانيي؛كما لا يجوز للدولة تعيين دين رسمي؛ولا يجوز التمييز بين المواطنين على أساس دينهم”

وأكد البيان احتفاظ سكان جبال النوبة والنيل الأزرق (“المنطقتان”) بوضعهم.الذي يتضمن الحماية الذاتية حتى يتم الاتفاق على الترتيبات الأمنية من قبل أطراف النزاع والي حين تحقيق “الفصل بين الدين والدولة”.وزاد البيان” يتفق الطرفان بموجب هذا على الحفاظ على وقف الأعمال العدائية طوال عملية السلام و حتى يتم الاتفاق على اتفاق الترتيبات الأمنية؛ إضافة إلى مبدأ التقاسم المناسب والعادل للسلطة والثروة بين السودانيين باختلافاتهم؛ يجب أن يتحقق من خلال الدستور .

تعليق واحد

  1. اصلا الحزب الشيوعي اوصلته امريكا واسرائيل ودول خليجية معروفة لادارة المرحلة الانتقالية واستغلالها لفصل الدين عن الدولة وتصفية الشريعة الاسلامية تحت ستار تصفية الحزب الحاكم سابقا!! وطبعا الشعب السوداني لن يقبل ذلك في اي استحقاق انتخابي مقبل…لذلك اعداء الاسلام يحاولون استغلال الفرصة الانقلابية للاسراع في تنفيذ الأجندة الغربية والامريكية…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *