اقتصادالأخبار الرئيسية

بنك السودان يصدر بيان بشأن إضراب بعض البنوك عن العمل

الخرطوم :النورس نيوز

كشف بنك السودان المركزي؛ عن التوصل الى معالجات مرضية استجابت لها عدد 8 من مصارف الا أن لجان التسيير لعدد 3 مصرف رفضت ورفعت سقف مطالبها بمطالب تعجيزية مثل التمثيل فى مجالس الادارة؛ واعتبر أن هذا الأمر لا يتفق مع الأطر القانونية لقانون الشركات واللوائح المنظمة لعمل المصارف والأسس السليمة للحوكمة.
واصدر المركزي بيان أوضح فيه موقفه من إعلان بعض البنوك الدخول في اضراب عن العمل؛ وقال إنه بعد صدور قرارات لجنة ازالة التمكين الخاصة باعفاء مجالس الادارات والادارت التنفيذية لعدد 11 مصرف ، قام بنك السودان المركزى بممارسة صلاحياته بموجب قانون تنظيم العمل المصرفى لعام 2004م بمعالجة الفراغ الاداري بتكوين لجان ادارية بمهام محددة لحين تكوين مجالس ادارات هذه المصارف حسب ضوابط الحوكمة.
واضاف”بالرغم من أن البنك المركزى قد حدد فترة ثلاث أشهر للجان الادارية لتنفيذ هذه المهام تنتهى فى مايو 2020 م الا أن الشروع فى تكوين مجالس الادارت واجازة الحسابات الختامية تعطلت لبعض الوقت نسبة لاجراءات البروتوكول الصحى الخاص بظروف جائحة كورونا. كما ظل البنك المركزى يتابع عمل المصارف بصورة لصيقة وتم منح صلاحيات محدودة للجان الادارية لتسيير عمل هذه المصارف مثل التصديق على العمليات الخاصة بتسيير النشاط الاقتصادى كتمويل المؤسم الزراعى وعمليات الصادر والوارد للقطاعات الانتاجية حتى لا تتوقف عجلة الاقتصاد”
وزاد” خلال هذه الفترة تقدمت اللجان التسييرية لهذه المصارف بمطالبات للبنك المركزى بمنح اللجان الادارية صلاحيات اضافية للاستجابة لمطالباتها الخاصة بمعالجة الأجور والهياكل الادارية. ايماناً بمشروعية المطالب المقدمة من قبل اللجان التسييرية ، فقد عقد البنك المركزى سلسلة من الاجتماعات مع لجان التسيير تم التوضيح خلالها بأن موضوع النظر فى الاجور ليس من اختصاص البنك المركزى بحكم أنه جهة رقابية وإنما من صلاحيات ملاك المصارف المعنية . ولمعالجة الأمر ، تم توجيه اللجان الادارية بالاسراع فى عقد اجتماعات الجمعية العمومية طارئة فوق عادية لتكوين مجالس الادارات فى فترة اقصاها سبتمبر 2020 م و بالفعل تم الشروع فى تنفيذ ذلك.

وأكد البيان “وبالرغم من هذه الجهود من جانب البنك المركزى لم تقتنع لجان التسييير بهذا الموقف وأعلنت مواقف تصعيدية باعلان الاضراب عن العمل بجداول زمنية محددة .
استشعاراً بأهمية مطالب لجان التسيير والمحافظة على استقرار العاملين بالجهاز المصرفى فقد سعى البنك المركزى بمعالجة الأمر بالتنسيق بين الملاك واللجان الادارية ولجان التسيير بالمصارف المعنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *