اقتصادالأخبار الرئيسية

وزارة الثروة تعلن عن نفوق (3) آلاف رأس ماشية وتكشف الأسباب

الخرطوم : النورس نيوز

اعلن وزير الثروة الحيوانية المكلف د.عادل فرح عن نفوق 3 الآف راس من الماشية؛ وقال إن جملة صادر الماشية للسعودية منذ استئناف الصادر خلال الفترة من 15 ابريل وحتى الثاني من اغسطس الحالي ، بلغت حوالي “829” الف رأس ، وبلغ عدد البواخر “71 ” باخرة بسعات مختلفة وشارك في تصديرها ” 72″ مصدر، وبلغ عدد البواخر الراجعة لاسباب مختلفة “15” باخرة ، واضاف ان ما تم رجوعها مؤخراً “58” الف رأس فقط وليس 150 الف رأس ، مقراً بنفوق حوالي “3” الاف رأس من الماشية التي رجعت.

وكشف خلال مؤتمر صحفي عن عدد من المعالجات منها توحيد نوع الفحص مع السعودي ” الكواشف”، اضافة الى انشاء معمل في بورتسودان لفحص الماشية في المراحل النهائية ، ايقاف التحجير في محجر امدرمان واستبداله بمحجر الكدرو ، وشدد على ضرورة تسوير المحاجر لضبط التحقين، نافيا ان يكون الفاكسين الكيني سببا لتدني المناعة.

ولفت الى مواجهتهم لاشكالية فيما يتعلق بعدم مطابقتها للائحة المواصفات والمقاييس مبينا انها تسببت في نفوق 3 الف رأس بالعطش وعدم التهوية.

وأقر الوزير بوجود قصور في المحاجر عزاه لعدم تسويرها، واشار الى ان بعض المحاجر بالشرق سيتم التأكد من سلامة الاجراءات بها ، وشدد على ضرورة ان يعلم المصدر انه ليست لديه حق التصرف في ماشيته بعد تسليمها المحجر تفاديا لحدوث تجاوزات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *