النيابة : 23 خبيراً باشروا نبش مقابر شهداء 28 رمضان

الخرطوم : النورس نيوز

أعلنت النيابة العامة؛ عن شروع 23 خبيراً يشملون كافة التخصصات من علماء الآثار والجيولوجيا والطب العدلي والأدلة الجنائية وأتيام مسرح الجريمة يباشرون العمل الآن لإجراء عمليات النبش والتحريز؛ لمقبرة جماعية يشتبه بانها تعود إلى شهداء 28 رمضان؛ وتحديد أسباب الوفاة المحتملة؛ فضلاً عن رفع عينات لأغراض فحص ال DNA.

وبحسب بيان للنيابة أن المؤشرات الأولية تشير الى وجود مقبرة جماعية لم تراعى فيها كرامة الإنسان ولا الإجراءات اللازمة في مواراة جثامين الشهداء .

وأضاف “تتم الإجراءات وفقاً للمعايير الدولية لأنها هي التجربة الثانية في السودان بعد تجربة النبش الذي تم لجثامين شهداء معسكر العيلفون , ولربما يستغرق ذلك وقتاً لا يقل عن 4 أسابيع لاستكمال الإجراءات”

ونوه النائب العام الى أن التعرف على الموقع المحتمل كان نتيجة التحريات التي قامت بها النيابة التي شكلها معاليه للتحقيق في إعدام عدد 28 ضابطاً من القوات المسلحة في 24/4/1990 (حركة 28 رمضان) فضلاً عن المساعدات التي قدمتها القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في الوصول الى معرفة الموقع .

وأشار إلى أن التحقيقات شملت أقوال 94 شاهداً وتم فتح دعوى جنائية على ضوء التحقيقات والقبض على عدد من المتهمين على ذمة البلاغ.

Exit mobile version