الكلام المباح _ الشرق نجوم في سماء الوطن _ منى ابو العزائم

(1)

بحار السياسيه تذخر بتياراتها الموسميه والمفاجئة..وما يدهش دايما ان هذه التيارات التي قد تنخفض امواجها تارة او ترتفع تجد بعض الثبات في ولايات الشرق التي تطل وتشرف ككتله اقليميه بثراء مكوناتها المجتمعيه علي شرفة ساحلية مائية عظيمه هي البحر الاحمر.ولذلك يظل اقليم الشرق بثراءه السكاني المتنوع وثرواته المتعدده كاحد اقاليم السودان مهوي للاطماع الخارجيه..

(2)

اطلاله ساحليه طويله جدا ثرية وجيرة حدودية مع دول مقغوله تحسد هذه الرقعه علي الاطلاله المائيه..فتجعلها نصب عينها في تطلعاتها التوسعيه..بل وتغذي عقول ابناؤها بان لهم حقهم التاريخي في اراضي الشرق حتي الجزيره الخضراء.

(3)

وجارة اخري تتوق للتوسع بدعم خارجي له اطماعه في الموقع الاستراتيجي التي تطل عليه منطقه الشرق. بل وتجعل من اراضيها منصات لهذه الاطماع مستغله التداخل الاثني بين مكونات الشرق السكانيه..وثراء ثرواتها الزراعيه والمعدنيه التي قد تحل لها الكثير من مشاكل الضيق الاقتصادي..

(4)

اما الساحل والاطلالة المائيه الاستراتيجيه..جعلت الكل يحاول كسب الود بعرض خدماته وحماية نفسه من الاخر وحجز مكان لهيمنته وحماية نفسه ونفوذه..مما قاد الي استغلال مكامن تحريك الكوامن والعواطف بالطرق علي اوتار القبليه والعنصريه استغلال لهذا التداخل التاريخي لجعل مجتمع الشرق ضعيفا لا حول له ولاقوة ولا وعي بما يحاك ضده

(5 )

عرفت اسماء تاريخيه سياسيه ومجتمعيه ظلت تحلق في سماء الشرق لعقود من الزمان من كل الوان الطيف الوطني والاثني.. الشرق ظل ينتج للسودان نمازج في الثراء السياسي الثقافي والاقتصادي والادب والفن وظل نسيج الشرق متماسك زاهي الالوان ..لا تستثيره وتهدد نسيجه الا بعض االهنات من الضعف البشري واطماع النفس ويستغل ذلك اصحاب النفوس الضعيفه ولكن سرعان ماتخمدها فطنة رجالات الشرق وحكماؤه..

(6)

:نجوم زواهر في سماء الشرق بدات كبيرة وقوميه من الزعيم عثمان دقنه.الذي ظل نموزجا للبطوله والثراء الوطني والقومي..ظل الشرق يقدم هذه النمازج المشرفة
اسرة بيتاي وارض القران.. والعظماء من حكماء زعامات السودان آل دقلل وآل ترك..وآل بامكار..ال البدوي..آل الكردي..كرم عباس..وال شنقب وال محقر ود.ايلا وابراهيم محمود .وموسي محمد احمد،الزعيم احمدحميد بركي..واسرة الزعيم عيسي كباشي ..والمراة الحديديه الدكتورة امنه ضرار.وال الكوده..ال عبده ربه..الشرق يذخر بالعظماء..هذه نمازج للدلاله علي التمازج السكاني الوطني الجميل..وصولا لشباب الشرق الناهض الذين ظلوا يحملون حب هذا الوطن وحب الشرق لاخراجه من وهدته بالوعي والتمكين لاهله عن طريق التعليم

(7 )

و يتوقف بنا الزمن الان وبارض جنوب السودان الحبيب وعاصمته جوبا مالك عليا..نتمني ان لاتشيل نوم عيوننا كما صدحت الكروانه عائشه الفلاتيه التي تغنت للشرق لسمسم القضارف وللجيش السوداني وهو عائد من كرن ولجوبا الخضراء عندما كان كل السودان اخضر.. جوبا التي تحمل الاطمئنان والسلام .هناك بالعاصمه الجنوبيه سيتحدد مصير السلام القادم.
وعلي طاولات المفاوضات تتم ترسيم الخطوات النهائيه لحل مشكله كل قضايا السودان.ومنها مسار الشرق..الذي يتصدي له شباب الشرق الذين يمثلون انموزج لمكوناته السكانيه الجميله في وحدة قلما نجد لها مثيل..

(8 )

التحيه للقيادي الشاب خالد شاويش النجم الباذخ في سماء ارض الشمس المشرقه رئيس الجبهة الشعبيه والامين السياسي للجبهة الثوريه ولرفقاؤه الميامين من القيادات الوطنيه اسامه سعيد و عبدالوهاب جميل وهم يكتبون بمداد الإنصاف لإنسان الشرق إتفاقية تتحدث عن تطوير المواني توفير فرص التعليم المجاني لمرحلة الأساس وفرص عادلة وبالمعايير في الخدمة المدنية (بالإلزام )وليس كلام سياسي كالاتفاقيات في العهد السابق!

ونعود

Exit mobile version