ديوان الزكاة بالنيل الابيض مستعد لدعم اسر شهداء الثورة

 

لم يكن الطريق مفروشاً بالورود امام امين ديوان الزكاة في ولاية النيل الابيض محمد احمد محمد عبد الله عشة الذي تسلم مهام ادارة الديوان عقب الثورة والحريق الكامل لمكاتب الديوان بيد ان الرجل عبور المرحلة ونجح في استعادة ثقة جمهور الولاية في الديوان والمكلفين في وقت وجيز حتى حقق الديوان المركز الاول في الاداء وسط رصفائه ببقية الولايات ( النورس نيوز)جلست الي الرجل وناقشت معه مراحل ادارة الازمة والبرامج التى يستعد الديوان لانفاذها في المرحلة المقبلة في المساحة التالية:

اجرى الحوار بربك: صلاح باب الله

تسلمتم مهام إدارة الديوان عقب الحريق الكامل لمكاتبه واحرزتم المرتبة الاولى في الاداء فاين يكمن سر النجاح؟

تعطل العمل في الديوان بشكل كامل في نهاية ديسمبر 2019م كما توقف العمل طيلة شهر يناير الماضي ، بدأنا في تنظيم وترتيب العمل وفق  منهج متكامل خاصة في المصارف من خلال تنزيل  جميع الصلاحيات للمكاتب الديوان في المحليات والوحدات الادارية وانحصر عمل رئاسة الديوان  في التخطيط والتوجيه والمتابعة والاشراف وتكللت مساعينا بالنجاح.

لكن كيف نجحتم في كسر حاجز الغبن وسط الجماهير لاسيما وانها كانت غاضبة واحرقت مكاتب الديوان؟

حرصنا على إشراك الجمهور في جميع الانشطة وبفضل تلكم المشاركة  تجاوزت الجباية نسبة 234% فضلاً عن  اشراف ومتابعة الوالي المكلف اللواء الطريفي للعمل في الديوان .

وكم بلغت نسبة خسائر الديوان بسبب الحريق؟

الخسائر بلغت 34 مليون جنيه وتكلفة اعادة تأهيل المباني بلغت 12 مليون جنيه ومن ثم  بدأنا في ترتيب نفرة خاصة بالمشروعات  لالف مشروع  فردي للأسر المستحقة  وبعد ذلك تم التوزيع .

اين يقف الديوان من شهداء الثورة؟

الديوان ليس ببعيد عن شهداء الثورة  ويعكف على حصر شهداء الثورة في الولاية والديوان الاتحادي ضخ دعماً كبيراً لجرحى الثورة وفي الولاية اكملنا استعداداتنا لدعم اسر شهداء الثورة من خلال برامج مستمرة وبمبالغ كبيرة.

كم بلغت جملة مساهمة الديوان في درء ودعم متضرري الخريف والفيضانات؟

الديوان كان حضوراً بالطيران مع الوالي في محليتي السلام وام رمتة من خلال الزيارات الميدانية والقوافل الدعوية والاسنادية  وتم ضخ الدعم لاكثر من 34 قرية  بمبلغ 10 مليون جنيه بمحلية السلام  ونفذنا نفرة ثانية لمحلية ام رمتة  بعد دراسات ميدانية  بمبلغ 7 مليون جنيه.

تعاني قرى عديدة في النيل الابيض من مشاكل في مياه الشرب فهل نفذتم اية تدخلات لمعالجة الامر؟

نعم ونسقنا مع إدارة المياه التابعة لوزارة التخطيط العمراني وانتقينا مشاريع  في خمس قرى نفذنا خلالها عمليات لاكمال الصهاريج والتوصيلات بمبلغ تجاوز 3 مليون جنيه لقريتين في ام رمتة ، قرية واحدة في قلي ومثلها في تندلتي والقطينة وسلمنا المشروعات بالكامل للجهة المختصة والتى تم العمل تحت اشرافها.

بالمقابل اين الديوان من دعم مشروعات الصحة بالولاية؟

مستشفى كوستي بادر في التواصل مع الديوان وشرعنا في تأهيل غرفة العمليات والعناية الوسيطة واستؤنف العمل فيهما والديوان وفر جهاز اشعة للمستشفى بتكلفة بلغت 1,35 جنيه واستفادت منه الشرائح الفقيرة والديوان يستعد لانفاذ مخيماً لعلاج الصم الشهر المقبل.

وهل حصرتم شرائح الصم في الولاية؟

تم الحصر في جميع المحليات عدا محلية السلام وجار انفاذ عمليات حصرهم  وبلغ اعداد الصم اللذين تم حصرهم 643 فالديوان سيتكفل  بنفقات الترحيل  واجراءات الفحص من اجل تحديد احتياجاتهم توطئة للشروع في انفاذ العلاجات وتوفير السماعات  وبدأنا بتوفير مئاتي سماعة هذه المخيمات نفذناها من قبل في ولاية سنار  ونرتب لانفاذها لاربع مرات في السنة  من اجل اسناد شريحة الصم.

كم يبلغ مخطط جباية اموال الفريضة بالولاية للعام 2020م؟

متوقع جباية 387 مليون جنيه وتم تحقيق الربط المقدر لشهري يناير وفبراير الماضيين ومتوقع ان نزيد في الربط المقدر للجباية ونفذنا نفرة خلاوى القرآن الكريم لـ188 خلوة بتوزيع 4 الف جوال من الذرة  ودفعنا استحقاقات الايتام لخمسة اشهر  يستفيد منها 4,500 يتيم  فضلاً عن  كفالة الديوان للطلاب الفقراء بجامعتي الامام المهدي وبخت الرضا عبر  توفير وجبة مجانية  يومياً في الداخليات .

كم تبلغ جملة الاموال التى رصدها الديوان لبرنامج شهر رمضان الكريم؟

يتوقع ان يتجاوز مائة مليون جنيه وسيتم تنفيذ نفرة رمضان بداية ابريل المقبل  بجانب ذلك نستعد لتنفيذ نفرة المشروعات الفردية الزراعية للفقراء بتوفير اللآليات  والجاوزلين ونستهدف بها اصحاب الدخول البسيطة  خاصة لنساء النظاميين بالترتيب والتنسيق مع ادارة الخدمات العسكرية.

 

 

 

Exit mobile version