حوارات

كبير مفاوضو مسار الشرق (للنورس نيوز  ) : فعلا غير مفوضين من إنسان الإقليم !

أقر الأمين العام للجبهة الشعبية للتحرير والعدالة عبدالوهاب جميل كبير مفاوضي مسار الشرق في مفاوضات جوبا بأنهم غير مفوضين من إنسان الشرق وأضاف لكن العمل الثوري لايحتاج لتفويض في الأصل وتابع نحن نعمل علي تحقيق مكاسب لأهل شرق السودان ومعالجة قضاياه المختلفة.

 

وقطع جميل خلال حوار مع (النورس نيوز) بجوبا بضرورة أن يكونوا جزءا من مراكز إتخاذ القرار لتنفيذ مايتم الإتفاق عليه وتساءل كيف يمكن أن نثق في تنفيذ مايتم الإتفاق عليه مالم نكن جزء من مراكز إتخاذ القرار وأشار إلى إنهم سيكونوا جزء من الإدارة التنفيذية ومجلس إدارة صندوق إعمار الشرق لمعالجة الاختلالات به وأوضح أن الصندوق كون بموجب إتفاق الشرق وضخت فيه أموال ضخمة من الخارج بجانب المكون المحلي وأضاف نريد مراجعة هذه الأموال ومقارنتها بالمشروعات التي تم تنفيذها علي أرض الواقع.

والكثير من القضايا التي تم مناقشتها خلال الحوار التالي:

 

حاوره بجوبا:رضا حسن باعو

 

ماهي القضايا التي تناقشتم حولها؟

 

الجولة الماضية قبل انتهاء إعلان جوبا تقدمنا خطوات وحسم الكثير من القضايا الأحكام العامة والقضايا السياسية وتبقت الصياغات النهائية وبعض النقاط التي مفترض تحسم في هذه الجولة والغالب فيها اشبه بالترتيبات الامنية لكنها ليست ترتيبات أمنية وهي تتعلق بمعالجة قضايا بعض الذين ناضلوا ضمن جبهة الشرق في وقت سابق لكن لم تتم هيكلتهم بإعادة الدمج والتسريح ونحن نعمل علي معالجة قضيتهم واهملت هذه القوات ولابد من إعادة تسريحهم ودمجهم حتي لانكون مصدر قلق للأمن في شرق السودان باعتبارها ناضلت ولكنها لم تجد حظها من التسريح ولم تعوض وكذلك صندوق الإعمار لشرق الصندوق باعتبار أن هذا الصندوق كان فيه تمويل أجنبي لمشروعات التنمية والبني التحتية بالشرق  نريد مراجعته كم هي الأموال التي دخلت عبر الممولين وماهي المشروعات التي صرفت فيها ومحاسبة وهيكلة الصندوق برؤية وادارة وأهداف جديدة.

 

هل سيتم إيكال إدارة الصندوق لكم كمسار؟

 

سنكون شركاء في الإدارة التنفيذية والإدارة العليا كمجلس إدارة وإدارة تنفيذية وتبقي كيفية المشاركة في الحكومات الولائية لان هناك قضايا ان لم تكن جزء من معالجتها وتكون قريبا من مراكز إتخاذ القرار لمتابعة تنفيذها وهناك قضايا تحسم مع القضايا القومية ضمن الجبهة الثورية.

ماهي رؤيتكم لهذه القوات؟

 

هذه الترتيبات تعتمد علي القوات التي سبق لها المشاركة في الكفاح المسلح لم يتم دمجها وتسريحها ولم تنال حقوقها مما سبب لها غبن واصبحت تغلق الطرقات بالاحتجاجات وتصل لمكاتب الحكومة وتنصل عنها الجميع.

 

وهي قوات كانت في جبهة الشرق لم يطالها الدمج والتسريح وهناك قوات لم ينظر لهم كرفقائهم ونعمل علي معالجة مظالمهم.

 

لكن منبر جوبا لايتحدث عن محاصصات كما أعلن كيف يطالبون بالمشاركة في الحكومات الولائية؟

 

ليست محاصصات واذا كنت تريد تغيير واقع لابد أن تكون جزء من مراكز إتخاذ القرار فكيف يمكن لنا أن نثق في من يتفذون هذا الإتفاق علي أرض الواقع لذلك لابد أن نشارك في الحكومة حتي ننفذ ماتم الإتفاق عليه.

 

الايمكن أن تكون هناك آلية تنفيذ لمايتم الإتفاق عليه بدلا عن المناصب؟

 

كل الجبهة الثورية يحق لها المشاركة في اقاليمها غض النظر عن نسبة مشاركتها في الحكومة الاتحادية وأهل الأقاليم هم أصحاب الحق في المشاركة في حكم اقاليمهم.

 

بنسبة كم هذه المشاركة؟

 

قابل للتفاوض وسنصل لاتفاق حولها لان هناك مكونات سياسية ولايمكن ان نقصيها من المشاركة ولانريد ان نستاثر بحكم الشرق لوحدنا وإنما نطالب بحقنا فقط.

 

تحدثت عن حسم أكبر ملفات لكن حتي الان لم يمضي إلي الأمام..ماهي المشاكل والقضايا العالقة في الملف؟

 

لاتوجد مشاكل عالقة في المسار فقط سفر مفاجيء لرئيس وفد الحكومة المفاوض للخرطوم وتوزعنا علي لجان واتفقنا حولها لذلك تعطلت الاجتماعات لمدة ثلاثة أيام ثم بعد ذلك جاء موعد انتهاء اجل منبر جوبا في الرابع عشر من فبراير الماضي والان بعد التمديد للمنبر سيتم مواصلة ماتبقي من قضايا ومن ثم التوقيع علي إتفاق حول المسار ونحن جاهزون للتوقيع على الإتفاق الاطاريء لشرق السودان.

 

ماهي أبرز القضايا التي اتفقتم حولها؟وهناك أصوات يتحدثون عن أنكم لاتمثلون اهل الشرق ماتعليقك علي ذلك؟

 

نحن بدءا نحترم كل الأصوات في شرق السودان الداعم لنا والمعارض لنا ونزجي شكرنا لكل الإدارات الأهلية التي شاركت في المؤتمر التشاوري للشرق والذي انعقد مؤخرا بالخرطوم تحت رعاية المجلس السيادي ومفوضية السلام وهذا المؤتمر كان داعم للمسار والقضايا التي يناقشها وهناك من يري ان المسار لايمثله نعم نحن غير مفوضين لكن العمل الثوري لايحتاج لتفويض في الأصل ونحن لم ننزع حق من أحد بل نريد أن نجلب مكاسب لأهل شرق السودان ومن يرفضون المسار ليست لديهم أسباب موضوعية ورحبنا منذ البداية بمشاركة الجميع ولكن هناك من يتخوف لمارب خاصة به وهناك من كان في السلطة ويعتقد اننا نزعنا منه السلطة ولكن هذا غير صحيح فالثورة هي من نزعت السلطة من رأس النظام السابق ونحن نريد أن نطبق نهج جديد وهو كيف يحكم السودان وكيف يحكم شرق السودان ونريد ان تأتي بقضايا حقيقية وكونفدرالية حقيقية.

 

توجد صراعات داخل الجبهة الشعبية..هل يمكن أن تكون سبب لتعطيل مسار الشرق؟

 

هذه الصراعات مقدور عليها وهذه هيكلة نحن اتينا بها من أجل استتباب ووحدة الصف بشرق السودان وهذا صراع داخلي لاعلاقة له بالمسار ولن يؤثر فيما يطرح من قضايا عبره ونحن لانريد ان نوصف باننا ندعم اثنية محددة ولانؤمن بالقبلية والجهوية والاثنيات نحن تنظيم سياسي منفتح على الجميع يحق لكل من في شرق السودان الانضمام إليه.

 

هل تعتقد أن الفترة المتبقية من عمر الحكومة الإنتقالية كافية لتنفيذ كافة المشروعات والقضايا التي يتم الإتفاق حولها بجوبا؟

 

نعم ماتبقي من الفترة الإنتقالية غير كافي لذلك نحن طارحين في القضايا القومية ضمن الجبهة الثورية مسألة تمديد الفترة الإنتقالية خاصة وانه كان هناك خيارين لعمر الفترة الإنتقالية اربعة سنوات وثلاثة وتم التوافق علي ثلاثة لكن الآن يمكن العودة للخيار الاخر وتمديد عمر الحكومة الإنتقالية لأربعة سنوات حتي يتم تنفيذ كافة مايتم الإتفاق عليه في منبر جوبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *