الخرطوم – النورس نيوز
ثمة احداث شهدها عام 2022 لا يمكن تجاوزها والعام يلملم ما تبقى له من ايام جلها كان حزين كيف لا وانطوت ايام بعض من المبدعين الذين اثروا الذائقة السمعية بجميل الاغنيات والاشعار
الثلاثين من يناير
رحيل الموسيقار العالمي بشير عباس
غيب الموت في الثلاثين من يناير الماضي روح الموسيقار بشير عباس فرخته ضاحية الحلفاية التي رفدت مبدعين كثر الي سوح الابداع فذات الضاحية خرج منها الشاعر سعد الدين ابراهيم والملحنة اسماء حمزة التي تتلمذ الموسيقار بشير عباس على يدها اذ علمته العزف على الة العود الي ان احترفه ومن ثم اصبح موسيقار عالمي
عازف صفارة
كانت صرخة ميلاد الموسيقار بشير عباس في ضاحية حلفاية الملوك بالخرطوم بحري ثم شد الرحال ق مع اسرته إلى أم درمان تعلم العزف على الآلة الموسيقية منذ صباه بالمدرسة الأولية. يقول بشير في إحدى المقابلات الصحفية التي اجريت معه إن أول آلة موسيقية تعلم عليها العزف كانت صفارة أهداها إليه والده كمكافأة لنجاحه في امتحان الالتحاق بمدارس المرحلة الابتدائية، وكانت صفَّارة مصنوعة من عود الأبنوس.
تتلمذ على يد اسماء حمزة
قد لا يعلم البعض أن الموسيقار العالمي بشير عباس الذي نال جوائز عالمية نالها في العديد من المهرجانات العالمية وكذلك محليا ومن ثم طفقت شهرته الآفاق فهو عراب الثلاثي الغنائي البلابل”هادية امال وحياة طلسم”؛ فبشير تتلمذ على يد أسماء التي علمته العزف على الة العود إلى ان أصبح موسيقي لا يشق له غبار
ضابط موسيقى
عمل الموسيقار بشير عباس في دار الاذاعة السودانية كعازف لآلة العود في 1959 ثم عيّن في وظيفة سكرتير أوركسترا الإذاعة القوميَّة، واستمر فيها حتى 1963 م ليدفع اليهم باستقالته واحترف العزف ، وعمل بعد ذلك في الهيئة القضائية في الخرطوم في وظيفة محاسب ولكنه ما لبث إن عاد إلى الإذاعة السودانية مسؤولاً عن قسم الموسيقى. وفي عام 1966 م تمَّ تعيينه نائباً لضابط الموسيقى بالإذاعة وفي العام 1967 م تولَّي مهمَّة إدارة قسم الموسيقى بها. في عام 1990 سافر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وأقام فيها حتى عام 1995 ليغادرها إلى فرنسا و بريطانيا و الولايات المتحدة وخلال تلك الفترة سُجِلت له عدة حلقات لبرامج موسيقية في كل من إذاعة مونت كارلو و هيئة الإذاعة البريطانية في لندن. وغادر دولة الإمارات العربية المتحدة ليقيم في كندا للعلاج ويتنقل بينها وبين وطنه الأصلي السودان
30 مارس رحيل الشاعر والمسرحي السر قدور
ولد السر أحمد قدور في عام 1934 تقريباً، بقرية الجباراب، منطقة أمبوري، جنوب مدينة الدامر حاضرة ولاية نهر النيل الحالية (المديرية الشمالية سابقاُ) بالسودان ووالدته هي زينب بابكر شخيب الملقبة ببنت البركة.نشأ قدور في بيئة فنية كبيرة تتكون من ممثلين وشعراء ومطربين معروفين لدى سكان مدينة الدامر وضواحيها والمشهورة بشعرائها وأدبائها الكبار أمثال الشاعر محمد المهدي المجذوب والعالم الأديب عبد الله الطيب. فقد كان والده أحمد قدور مادحاً يلقي الإنشاد الديني وقصائد مدح الرسول (ص) وكان مغني المنطقة في ثلاثينات القرن العشرين، وكان جده من ناحية أمه شاعراً وكذلك الحال بالنسبة لجده من ناحية أبوه وعماته التوأمتان أم الحسن وأم الحسين حيث كانتا تأديان المديح والغناء وتقرضان الشعر، ويعتبر أخوانه الثلاثة من الشعراء الكبار:
شق قدور طريقه إلى دار الإذاعة السودانية في وقت مبكر من حياته وعمل مع مجموعة من الممثلين المسرحيين في إعداد وتقديم التمثيليات الإذاعية القصيرة التي تبث ضمن برامج إذاعية أخرى مثل برامج الأسرة أو المرأة أو الطفل أ والتعاون أوالإرشاد الزراعي والصحي وغيرها وكان من بين هؤلاء الممثلين عثمان حميدة صاحب شخصية «تور الجر» وعبد الوهاب الجعفري، وعثمان اللورد، والفاضل سعيد، وأحمد عاطف وإسماعيل خورشيد.
وعندما بدأ الإرسال التلفزيوني في السودان في مطلع ستينيات القرن العشرين شارك قدور في تقديم تمثيليات قصيرة على الهواء يتم تقديم معظمها ارتجالاً وبتلقائية.
وعمل قدور بإذاعة ركن السودان، وإذاعة وادي النيل وقناة النيل الأزرق الفضائية التي قدم عبرها اشهر برنامج غنائي .
كما عمل السر قدور في المسرح أيضا مع أحمد عاطف والفاضل سعيد وعثمان حميدة، وكتب عدداً من النصوص المسرحية من بينها مسرحية «المسمار» التي أدى دور البطولة فيها الممثل السوداني علي مهدي في ثمانينيات القرن العشرين ومسرحيات «الرجل الذي ضحك أخيراً» و«شهر العسل الرابع» و«يحلها الشربكها».
وبانتشار ظاهرة سفر الفرق الفنية للأقاليم بالسودان في خمسينيات وستينيات الفرن العشرين لتقديم عروضا للجمهور هناك، انضم قدور إلى تلك القوافل وكتب عنها كتيرا في موضوعاته الصحفية.
كما كتب قدور العديد من القصائد الغنائية الناجحة التي تغنى بها مطربون كبار ومن بينها قصيدة «أرض الخير» التي قام بآدائها إبراهيم الكاشف وأغنية «ست البنات» لصلاح ابن البادية و«حنيني إليك» أداء محمد ميرغني، و«أنا بهواك» غناء صلاح محمد عيسى وقصيدة «إتلاقينا مرة» للعاقب محمد حسن. وغنى له القلع عبد الحفيظ «لاموني فيك الناس» وأيمن دقلة «فرح الليالي». كما غنت له الفنانة وردة الجزائرية قصيدته «أسألوا الورد».
وقامت المطربة السورية زينة افطيموس بتجديد أداء قصيدتة «أسمر جميل» التي غناها إبراهيم الكاشف.
والسر قدور مؤلف كتب، وقد صدرت له أربعة مؤلفات في توثيق فن الغناء السوداني والمغنين السودانيين وكان أحدهما بعنوان «الفن السوداني في خمسين عاماً 1908-1958» والآخر بعنوان «الحقيبة شعراء وفنانون» والثالث كتاب «أحمد المصطفى فنان العصر».
والرابع هو كتاب «الكاشف أبو الفن». وبذلك يكون قد أسهم في تشكيل مكتبة الغناء السوداني، فضلاً عن أنه مدير لمؤسسة في القاهرة تعني بنشر الأعمال الأدبية والفنية هي مؤسسة الشراقة للطباعة والنشر.ومن أعماله الشهيرة أيضاَ تقديم برنامج «أغاني وأغاني» الرمضاني على شاشة تلفزيون قناة النيل الأزرق والذي ظل قدور يقدمه في موسم رمضان منذ عقد ونصف، ووجد تجاوباً من جمهور المشاهدين لما تتميز به من بساطة وعفوية في التقديم.
مايو
الممثلة فتحية محمد احمد الرحيل المر
رائدة من رائدات المسرح افنت عمرا عزيزا في الفنون الادائية عبر تقديمها كم من الاعمال التي وجدت القبول والاستحسان وخطواتها الاولي بداتها مع المسرحي والشاعر اسماعيل خورشيد ومحمد سراج حميدة انها الممثلة فتحية محمد احمد التي اغمضت اغماضتها الاخيرة بعد صراح مع مرض السرطان
قدمتها بشكل مختلف
لمع نجمها عبر تقديمها لاسكتشات خفيفة محاولة عبرها وبقية الممثلين معالجة العديد من القضايا الاجتماعية غير ان العمل الذي صنع الفرق في تجربة الممثلة الراحلة فتحية محمد احمد هو مسلسل (الحيطة المائلة) ثم جاءت تجربة اخري صقلت موهبتها وقدمتها بشكل مختلف وهو مسلسل الدهباية
عينك يا تاجر
اما فيما يخص عوالم المسرح فمسرحية المك نمر للشاعر القدير ابراهيم العبادي ومن اخراج صاحب المواسم المسرحية الناجحة الفكي عبد الرحمن تلك المسرحية قدمتها لجمهور المسرح بشكل مختلف لتقدم عرض اخر ايضا مع الفكي عبد الرحمن باسم (عينك يا تاجر ) وهذا العمل ايضا حقق نجاح كبير اضاف الكثير الي تجربتها المسرحية والجدير بزكره ان الممثلة الراحلة فتحية محمد احمد شكلت ثنائية مع الممثل الراحل احمد عثمان عيسي وقدما معا مسرحية ابليس من تأليف الشاعر خالد ابو الروس وعريس في المطار تأليف محمود السراج
خطوبة سهير
غير ان مشوار الممثلة فتحية الحافل بالأعمال لكن مسرحية خطوبة سهير كانت هي علامة فارغة في تجربتها وكما هو معروف انها أي خطوبة سهير من تأليف حمدنا الله عبد القادر ايضا والمع نجومها الممثل مكي سناده
زيارة الفنانة اليمنية بلقيس للسودان
وصلت السودان في مايو الماضي الفنانة اليمنية بلقيس واستقبلتها بمطار الخرطوم سيدة الاعمال زينب النور التي نظمت لها حفلين الاول نسائي اقيم بفندق كورنيسيا (برج الفاتح سابقا ) والثاني في نادي النيل العالمي حفل مختلط
تذاكر باهظة
المثير في حفل الفنانة بلقيس وقتها هو قيمة تذكرة الدخول وهي مئتان دولار مما اثار حفيظة الكثيرين معتبرين ان القيمة مرتفعة بالنسبة لبد مأزوم اقتصاديا ومواطنية يعيشون تحت خط الفقر غير ان احد النقاد الفنيين قال ساعتها ان الجهة المنظمة لحفل بلقيس لابد ان تغطي خساراتها المالية عبر تذاكر الحفل خاصة وان بلقيس قد يكن قيمة الاتفاق معها نظير احياء حفلين بالخرطوم بقيمة مالية كبيرة وهكذا حفلات الغرض منها الربح ماليا لذا لا اظن ان المنظمين سيضعون اسعار زهيدة ومصي بالقول في نهاية الامر دخول مثل هذه الحفلات مرتبط بالقدرة المالية لمن يرغب بدخولها واتوقع نجاح الحفل خاصة وان بلقيس تتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة في السودان وهذا الشي اكدته مقاطع فديو متداوله لها وهي تغني احدي الاغنيات السودانية للفنان شكر الله عز الدين
خوفا من الفشل
والجدير بزكره ان حفل بلقيس كان بالبلي باك أي مما اثار غضب الكثيرين خاصة وان قيمة الحفل مرتفعة وهذا النوع من الحفلات متعارف عليه خارجيا وفي كثير من الاحيان يعتمد عليه الفنانين عندما يكن صوتهم ضعيف فيعتمدون على الاغنيات المسجلة في الاستديو خوفا من فشلهم امام الجمهور
يونيو
خلاف الشاعر اسحق الحلنقي وقناة النيل الازرق
دخل الشاعر الغنائي اسحق الحلنقي في خلاف مع قناة النيل الازرق بسب حقوقه المادية التي قال ان ادارة القناة تغولت عليها ومن ثم فتح بلاغ لدي النيابة التجارية غير ان تدخل مجموعة من الشعراء والملحنين وتم احتواء الموقف
الرابع والعشرين من يونيو
انطلاق مبادرة للفنان رائد ميرغني ( العيد مع اولاده)
اطلق مجموعة من الاعلاميين في يونيو الماضي مبادرة حملت اسم ( رائد معيد مع اولاده ) وكتبت وقتها الاعلامية داليا الياس عبر حسابها الخاص بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلة : الحرية للفن فالفنان يعطينا من روحة واحساسه ووقته (معقولة رائد ميرغني يخسر عامين من عمره في السجن بسب ثلاثة مليار ) واضافت من لا يعرف رائد عليه ان يتجه الي محرك البحث قوقل ومن ثم يستمع الي اغنياته فجميعنا ملامين ومقصرين فقد سرقتنا الدنيا الغرورة ولم نعد نفقد بعضنا البعض ووجهت الشاعرة والاعلامية داليا الياس النداء الي الفنانين ورجال الاعمال والخيرين للمساهمة في تفريج كرب الفنان رائد ميرغني
والجدير بزكره ان الفنانة ايمان الشريف هي التي استجابت لحلمة التبرع الخاصة بالفنان رائد وتبرعت مبلغ مليار جنيه
اغسطس
عودة حملات النظام العام على المطربين
أطلق مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية في السابع من اغسطس حملة استهدف الفنانين الذين لا يحملون رخصة ممارسة المهنة ،و الحملة نفذتها قوة مشتركة تضم الشرطة وشملت عدد من صالات الأفراح بالعاصمة وأسفرت عن ضبط عدد من المطربين والمطربات والموسيقيين يمارسون النشاط الفني وهم غير مقيدين بكشوفات مجلس المهن الموسيقية ولا يحملون بطاقة عضوية اتحاد الفنانين ،وتم تدوين بلاغات في مواجهة الفنانين توطئة لتقديمهم للمحاكمة
سبتمبر
عودة رفاة الفنان عبد الكريم الكابلي الي السودان
وصل البلاد ظهر الجمعة 23 سبتمبر رفاة الفنان الدكتور عبدالكريم الكابلي قادما من الولايات المتحدة الأمريكية التي توفي بها في الثالث من ديسمبر من العام الماضي ،ووصل الرفاة برفقة أرملته وأبناءه تنفيذا لوصيته التي أوصي بها بأن يدفن بالسودان ،وكانت الظروف الطبية قد حالت دون سفر الجثمان الي السودان عند الوفاة نهاية العام الماضي ،لذلك تم دفنه بطريقة تسهل نقل رفاته الي السودان
نوفمبر
رحيل شاعر الشجن الاليم صلاح حاج سعيد
غيّب الموت صباح الأربعاء 23 نوفمبر 2022م، الشاعر الغنائي السوداني صلاح حاج سعيد بعد مسيرةٍ عامرة بالعطاء أثرى فيها وجدان المستمع السوداني بجميل الاغنيات .
رحل سعيد بعد صراعٍ طويل مع المرض اضطره للسفر خارج السودان عدة مرات وكانت آخر محطة علاجية له في العاصمة المصرية القاهرة التي أجرى فيها عملية جراحية يونيو الماضي.
ويعد الشاعر السوداني الراحل من كبار الشعراء الذين وضعوا بصمةً كبيرة في خارطة الغناء السوداني، إذ شكل ثنائيات رائعة مع عدد من كبار الفنانين السودانيين أبرزهم الراحل مصطفى سيد أحمد الذي تغنى له بأكثر من أربعة عشر عملاً أشهرها «الحزن النبيل«»، «الشجن الأليم» و«المسافة».
وتعاون حاج سعيد مع المطرب محمد ميرغني في العديد من الأعمال المشتركة أهمها «ما قلنا ليك».
وصدحت له مجموعة «البلابل» بأغنية «نور بيتنا وشارع بيتنا» بالاضافة إلى تجربة مع محمد الأمين الذي تغنى له بـ«يا نرجسة» و«يا جميل يا رائع».