الدكتور هاشم عبد السلام: ليس من حق حلمي بكر ان يصنف المهرجانات
الموسيقار انس العاقب : اعلنت منذ عشرات السنين رفضي للمشاركة في مسابقات الغناء العربي لأسباب كثيره اهمها انفراد وتفرد سلمنا الخماسي
انقسم البعض ما بين معترض على تصريح الملحن المصري حلمي بكر حول الموسيقى السودانية اذ قال بكر في حوار صحفي اجري معه ان الموسيقى السودانية (على عيني وراسي ) لكن السلم الخماسي يخالف هوية مهرجان الموسيقى العربية
الخرطوم – رندة بخاري
موسيقي الحي الشرقي
الرصيد الفني لحلمي بكر حوالي 1500 لحن موسيقى مع كبار المطربين والمطربات في العالم العربي أمثال ليلى مراد ووردة الجزائرية ونجاة الصغيرة ومحمد الحلو وعلي الحجار ومدحت صالح، كما قدّم نحو 48 مسرحية غنائية أشهرها: «سيدتي الجميلة» و«حواديت» و«موسيقى في الحي الشرقي»، واكتشف العديد من المواهب الصوتية المصرية ولحّن الكثير من الأغاني الناجحة
الانتقال الثقافي .
الجدير بذكره ان مجموعة من الفنانين سبق لهم المشاركة في مهرجان الموسيقى العربية ابرزهم الفنانة اسرار بابكر سألنا الدكتور والموسيقي هاشم عبد السلام عن رايه حول تصريح حلمي بكر فأجابنا بقوله :كيف ان يحدث الانتقال الثقافي اذ لكل دولة هوية موسيقية وبصمة كما ان عدد من الدول سلمها خماسي منها الصين والهند وموريتانيا ومصر ايضا كان سلمها الموسيقي خماسي بعد ان تم التغيير في سلالمه واضاف هاشم نحن لدينا موسيقيين لا يشق لهم غبار وهم يعلمونهم جيدا على سبيل المثال حمزة علاء الدين وليس من حق حلمي بكر ان يصنف اشكال المهرجانات ومن ثم يتحدث عن ان السلم الخماسي غير مرحب به في المهرجانات العربية لان خطاب الموسيقي هو مكون وجداني قائم على المشاعر والاحاسيس والموسيقي تخاطب القلوب وبكر يعلم ان موسيقاهم هي ثلاث ارباع التون واعيد و اؤكد ان المصريين موسيقاهم خماسية وفيلم طرزان للمثل اسماعيل ياسين يؤكد ذلك فالفنان ابراهيم عوض قدم اغنية في ذات الفيلم
سلم جنوب مصر خماسي
الموسيقار انس العاقب قال لنا حول تصريح الملحن حلمي بكر : انا ما لم ادرس موسيقى شرقيه ولكن ما اعرفه ان السلم الخماسي موجود في الدول العربية في الجزائر وموريتانيا والمغرب وتونس وبعض البؤر العرقية في العراق والجزيرة العربية ونسي الموسيقار حلمي بكر ان السلم الموسيقي في جنوب مصر خماسي لأنه نوبي
خصائص التكوين
عاد واضاف العاقب المسألة ليست الهوية لأن الموسيقى الخماسية في دول شمال افريقية ٱفرو عربية الانتماء لكن المسألة تنظيريا هي التي تفصل بين خصائص التكوين المقامي (وهو الوعاء الذ تصاغ فيه الألحان) أو كان ذلك سلم خماسي او سباعي بل هناك مقامات عربيه تتطابق مع السلم الخماسي لأنها لا تحتوي على بعد الثلاث اربع. .انا شخصيا اعلنت منذ عشرات السنين رفضي للمشاركة في مسابقات الغناء العربي لأسباب كثيره اهمها انفراد وتفرد سلمنا الخماسي بخصوصيه لا توجد في خماسيات اخري في العالم لسبب بسيط جدا هو اننا ننتمي للحضارة السودانية القديمة التي اوجدت السلم الخماسي وقدمته للانسانية